عنوان الالتزام تفعيل وتعزيز آليات استقبال الشكاوى ومتابعتها والتعامل بها بجدية بما في ذلك إحالتها إلى القضاء (الشكاوى والمظالم المتعلقة بالانتهاكات الواقعة على المواطنين)
التصنيف المساءلة
الاطار الزمني 1/1/2017-30/11/2018
الجهات المسؤولة عن التنفيذ هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، منسق حقوق الانسان في رئاسة الوزراء
الوضع الراهن أو المشكلة التي يعالجها الالتزام
يعالج هذا الالتزام تعدد الآليات التي يفترض بها استقبال ومتابعة شكاوى المواطنين. وأدرك واضعو الخطة الوطنية لحقوق الانسان حجم الإشكاليات التي قد يتسبب بها هذا التعدد، ووضعت الخطة نصب أعينها انشاء قاعدة بيانات الكترونية تشتمل على كافة الشكاوى المسجلة في الأردن. كما يسعى الالتزام في ذات الوقت الى رفع درجة الجدية في استقبال ومتابعة الشكاوى، وتفعيل خيارات المُساءلة، والقضائية منها ان تطلب الأمر
الهدف الرئيس
اتاحة استخدام آليات استقبال الشكاوى والتظلم من قبل المواطنين على نحو أفضل وأوسع وأكثر تنظيماً وفاعلية
وصف مختصر لطبيعة الالتزام
انشاء قاعدة بيانات الكترونية موحدة لشكاوى المواطنين تضمن لهم استخدامها ومتابعة الإجراءات الخاصة بالشكاوى في كافة مراحلها، على قاعدة من احترام المساواة بين الجنسين في استخدام وإدارة النظام
التحدي الذي يعالجه الالتزام في إطار التحديات التي تواجه شراكة الحكومات الشفافة
زيادة المصداقية العامة؛ محاربة الفساد وتعزيز اخلاقيات الوظيفة العامة