تفعيل وتعزيز آليات استقبال الشكاوى ومتابعتها والتعامل بها بجدية بما في ذلك إحالتها إلى القضاء

عنوان الالتزام تفعيل وتعزيز آليات استقبال الشكاوى ومتابعتها والتعامل بها بجدية بما في ذلك إحالتها إلى القضاء (الشكاوى المتعلقة بالخدمات الحكومية والبيئة المتعلقة بتقديمها)

التصنيف  المساءلة

الاطار الزمني 1/1/2017-30/11/2018

الجهات المسؤولة عن التنفيذ  وزارة تطوير القطاع العام

الوضع الراهن أو المشكلة التي يعالجها الالتزام

يساهم هذا الالتزام في تعزيز آليات استقبال الشكاوى من خلال توفير نوافذ مركزية لاستقبالها جنباً الى جنب مع النوافذ الفردية المتوفرة في الدوائر الحكومية مع ضمان وجود نافذة مركزية خاصة بالشكاوى على الخدمات الحكومية والبيئة المحيطة بتقديمها.

الهدف الرئيس

توفير المزيد من القنوات لاستقبال الشكاوى من قبل المواطنين والمتعاملين مع الحكومة على نحو أوسع وأفضل وأكثر تنظيماً.

وصف مختصر لطبيعة الالتزام

انشاء نظام الكتروني لإدارة عملية استقبال الشكاوى والتظلمات المتعلقة بالخدمات والبيئة المحيطة بتقديمها، ومتابعة معالجتها بكافة مراحلها على قاعدة احترام المساواة والعدالة والشفافية.

التحدي الذي يعالجه الالتزام في إطار التحديات التي تواجه شراكة الحكومات الشفافة

زيادة المصداقية العامة؛ محاربة الفساد

100%
1/1/2017 - 30/11/2018
| مكتمل

المحور من الى الحالة وصف الإنجاز
إصدار ونشر تقارير ربعية بالشكاوى التي يستقبلها النظام ومتابعة معالجتها مع الدوائر المعنية بالإضافة الى تقرير الشكاوى العالقة يونيو 2017 نوفمبر 2018 مكتمل المزيد
( إصدار نظام تشريعي (نظام/تعليمات) يُمأسس وجود نظام مركزي لاستقبال الشكاوى على الخدمات الحكومية يونيو 2017 نوفمبر 2018 مكتمل المزيد
إطلاق النظام الإلكتروني الخاص باستقبال الشكاوى المتعلقة بالخدمات والبيئة المحيطة بتقديمها يونيو 2017 نوفمبر 2018 مكتمل المزيد
إتاحة النظام لاستقبال الشكاوى وتوفير النظام كتطبيق على الهواتف النقالة/موقع وزارة تطوير لقطاع العام/مركز الاتصال الوطني/بوابة الحكومة الالكترونية يونيو 2017 نوفمبر 2018 مكتمل المزيد
عقد ورشة عمل بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني والجهات المعنية لشرح النظام وآلية عمله يونيو 2017 نوفمبر 2018 مكتمل المزيد
إطلاق حملة ترويج النظام الإلكتروني لمختلف قنوات استقبال الشكاوى يونيو 2017 نوفمبر 2018 مكتمل المزيد